لأصحاب السرعات المحدودة متاح سيديهات و فلاشات محمل عليها المراجع

هام إضغط هنا

الخميس، 1 مارس 2012

المعادن في العصر الفاطمي


-   شهد العصر الفاطمي أقص ازدهارفي صناعة المعادن سواء كانت من البرونز أو النحاس أو الفضة أو الذهب ، والدليل علي ذلك وصف مؤرخو مصر عما مانت تحويه قصور الفاطميين من كنوز ومن أهمها التحف المعدنية.

طرق زخرفة التحف المعدنية:

1)الصب في القالب ( casting ): تستخدم هذه الطريقة بالنسبة لمعدن البرونز الذي يتميز بسهولة صهره وتشكيله في قالب يٌنقش منالداخل بزخارف محفورة بالحفر الغائر لأستخراج زخارف بارزة أو منقوشة بالحفر البارز لأستخراج زخارف غائرة.
2)الضغط ( embossing ): تستخدم للمعادن اللينة مثل الذهب والفضة والنحاس ، وفيه توضع الألواح المعدنية علي قالب خشبي محفور عليه الزخارف بالحفر البارزويضغط عليها جيداً.
3)الحز( incised ) ، الحفر engraving)): تتم الزخرفة علي الأواني المعدنية بعد تشكيلها بأن تحز أو تحفر الزخارف علي سطحها الخارجي بألة حادة.
4)الزخرفة بالنيللو( niello ): بعد حز أو حفر الزخارف علي سطح الآنية تملأ الشقوق بمادة النيلو أو المينا.
5)التكفيت( inlaying  ): التكفيت هي كلمة فارسية بمعني دق وهي تعني زخرفة المعدن الأصلي بمعدن أخر أغلي منه ومختلف عنه في اللون.
6)  المينا ( ( ename : تٌنفذ هذه الطريقة بأسلوبين:
أ‌-  الترصيع ( incrustation ): تتم بصب المينا ( الزجاج + أكاسيد ملونة) في فصوص تلتصق علي المعدن في مكان الزخرفة.
ب‌-      الصب: بعد تنفيذ الزخارف علي سطح التحفة الخارجي سواء بالحز أو الحفر تصب المينا بها ثم توضع في فرن ساخن لتلتصق المينا علي جسم التحفة.
-   ومن أشهر التحف المعدنية التي وصلتنا في العصر الفاطمي ، مجموعة تماثيل من البرونز التي صنعها من الفاطميين بغرض المباخر أو صنابير أباريق أو نافورات ، ومن أشهرها التمثال الفاطمث المعروف بعقاب بيزا في ايطاليا.
الصور:
 
 
 
 

   اعداد: ايمان يسري

0 التعليقات:

Commentairesأضف تعليقك

تعليقك يهمنا ويشجعنا
اترك تعليقك هنا

Blogger Tricks

 
Share