- اشتهر المصريون بزخرفة الأخشاب والنقش عليها وذلك علي الرغم من أن أنواع الأخشاب الموجودة في مصر غير صالحة للأعمال الفنية فمعظمها من أنواع الجميز والسنط والنبق والسرو، حيث كانت صناعة الأخشاب في مصر تعتمد علي أنواع الأخشاب المستوردة من الأقطار المجاورة.
- يمكن تقسيم صناعة وزخرفة الأخشاب في العصر الفاطمي الي ثلاثة مراحل:-
المرحلة الأولي:
- تتشابه أساليب الحفر والزخرفة فيها مع ماكان سائداً في العصر العباسي ، وهي تشبه أخر مرحلة من مراحل الجص في سامراء والتي كانت تتميز بالتحوير والتجريد.
- تم في هذه المرحلة انتشار عنصر الزخرفة المشطوفة ، وتحول فيها الخط الكوفي البسيط الي خط كوفي مورق ، فتعتبر مرحلة انتقال من الأسلوب العباسي الي الأسلوب الفاطمي.
المرحلة الثانية:
- تشتمل فترة حكم الخليفة الظاهر والمستنصر ، وتعتبر هذه المرحلة عصر الأزدهار والتبلور للطراز الفاطمي.
- تحولت تحول تام عن المرحلة الأولي ، أصبح الحفر فيها علي عدة مستويات ، وأصبحت الناظر التصويرية أقرب الي التصوير منه الي الزخرفة.
المرحلة الثالثة:
- تمثل الفترة الأخيرة من حكم الدولة الفاطمية.
- ابتكر في هذه المرحلة اسلوب جديد في الزخرفة وهو أسلوب الحشوات المجمعة ، وذلك للتدهور الأقتصادي الذي حل بمصر في نهاية العصر الفاطمي. عملت هذه الطريقة ليتغلب علي المناخ في مصر لأن الخشب مادة عضوية تتأثر بالحرارة فالمسافة بين الحشوة والحشوة تتقي ذلك.
الصور:
2 التعليقات:
شكر ا على هذا التراث العظيم
ما في مراجع كتب عن هالموضوع؟
وشكرا الك
أضف تعليقك
تعليقك يهمنا ويشجعنا
اترك تعليقك هنا